أخي أنت جنتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورت المنتدي الاسلامي الهادف

أخي أنت جنتي
شكراعلى المشاركة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أخي أنت جنتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نورت المنتدي الاسلامي الهادف

أخي أنت جنتي
شكراعلى المشاركة

أخي أنت جنتي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أخي أنت جنتي

ما أجمل الاخوة والحب في الله إنه لجنة في الدنيا وعلى سرر متقابلين في الآخرة


    تفســــير سورة النــــــــــــاس

    شامخه
    شامخه


    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 12/12/2010
    الموقع : (الـــــسعوديهـ)*

    أنت الأفضل عند الله
    أنت الأفضل عند الله:

    تفســــير سورة النــــــــــــاس Empty تفســــير سورة النــــــــــــاس

    مُساهمة من طرف شامخه الأحد ديسمبر 26, 2010 4:16 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    تفسير سورة الناس


    روى البزار عن ابن عباس قال: كان رسولالله صلى الله عليه وسلم يدعو: { اللهم إني أسألكالعفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي،واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال منتحتي {أي من الخسف والزلازل.

    اعلموا أن الله عز وجل قد سلط على الناس من يوسوس لهم ويغويهم، وذلك من أجلالمجاهدة والفتنة والاختيار، فقد ثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال:{ ما منكم من أحد إلا وكل به قرينه، قالوا: وأنت يارسول الله؟ قال: نعم إلا أن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير }فهذا القرين يزين للإنسان الفواحش، ولا يألوا جهداً في إغوائه، والمعصوم من عصمهالله.

    ولقد طرد الله عز وجل الشيطان من رحمته، وجعله رجيماً مبعداً، فأعلن الشيطانعداوته لبني آدم، وطلب إنظاره إلى يوم القيامة وأقسم أنه سيزين للناس المعاصي فيالدنيا.

    ولقد بين القرآن الكريم في أكثر من آية أن الشيطان عدو للإنسان، »إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً إنما يدعو حزبه ليكونوامن أصحاب السعير(1) «، وقال:»أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو، بئسللظالمين بدلاً«(2)وقال: »ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين(3) «فهو داع للشر والسوء، والمنكر والعصيان.

    روى الترمذي والنسائي وابن حبان عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: { إن للشيطان لمة - أيالخطرة التي تقع في القلب - بابن آدم، وللملك له، فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشروتكذيب الحق، وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق، فمن وجد ذلك فليعلم أنهمن الله فليحمد الله، ومن وجد الأخرى فليتعوذ من الشيطان، ثم قرأ: »الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء«} (4).

    من طرق وساوس الشيطان :
    القسم بالأيمان المغلظة، كما فعل بآدم،»وقاسمهما إني لكما من الناصحين(5) «.الوعد، كما فعل مع كفار قريش»إني جار لكم«(6).الترغيب، يأتيك بالخير ليصل معك إلى الشر، عمل ظاهره خير وحقيقته شر، يغريكعلى المال الحرام مثلاً، ويوسوس إليك بأنك محتاج لهذا المال وأنك ستأخذه كسلفةوتعيده عندما يتيسر حالك، وتمد يدك. تفرج أزمتك ولكنك لاتستطيع رده، بل أنك تحس أنهذه الطريقة سهلة وتمضي في الطريق.

    الشيطان يوقع العداوة بين الأب وأولاده، فهذا رجل نذر أن يذبح ابنه.
    الشيطان يوقع العداوة بين الأخوة كمـا فعل مع يوسف وإخوت» من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي«(7) .

    الشيطان يوقع العداوة بين الرجل وزوجته،ثبت في الصحيحين عن أنس في قصة زيارة صفية للنبي صلى الله عليه وسلم وهو معتكفوخروجه معها ليلاً ليردها إلى منزلها، فلقيه رجلان من الأنصار، فلما رأيا النبي صلىالله عليه وسلم أسرعا، { فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم على رسلكما، إنها صفيةبنت حيي،فقالا : سبحان الله يا رسول الله، فقال: إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرةالدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئاً أو قال شراً }.

    الشيطان يوقع العداوة بين الأصدقاء، روى أحمد والشيخان عن أبي هريرة رضي اللهعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ لايشيرن أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان أن ينزغ من يده فيقعفي حفرة من النار } . الشيطان يقعد للإنسان على الطريق المستقيم، كما أخبرنا بذلك رسول الله صلىالله عليه وسلم: { إن الشيطان قعد لابن آدم في طريقالإيمان فقال له: أتؤمن وتذر دينك ودين آبائك؟ فخالفه فآمن ،ثم قعد له في طريق الهجرة فقال له: أتهاجر وتترك مالك وأهلك؟ فخالفه فهاجر،ثم قعد له على طريق الجهاد، فقال له: أتجاهد فتقتل نفسك فتنكح نساؤك، ويقسممالك؟ فخالفه فجاهد فقتل. فحق على الله أن يدخله الجنة}
    .
    (Cool

    يقعد له في طريق العقيدة، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: { يأتي الشيطان أحدكمفيقول له: من خلق كذا وكذا؟ حتى يقول: من خلق ربك؟ فإذا بلغ ذلك فليستعذ باللهولينته } .

    يقعد له في طريق الصلاة، عن عبد الله بن زيد الأنصاري رضي الله عنه أنه شكاإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل الذي يخيل إليه الشيء في الصلاة فقال: { لاينفتل أو لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً}.

    يقعد له في طريق الزكاة، يقول الله عز وجل: »الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء(4) «.

    سبيل الخلاص من الشيطان:

    -1 »إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هممبصرون«(9).تذكروا ما أمر الله به ونهى عنه، تذكروا عقاب الله وجزيل ثوابه ووعده ووعيدهفأبصروا السداد وعرفوا طريق الحق والخير، ورفضوا وساوس الشيطان.
    تحصنوا بذكر الله، إذ أن الله سلط الشيطان على الإنسان كما يسلط الذباب علىالعيون القذرة، والأوبئة على من أهمل النظافة، ولا يقع في الفريسة إلا من لا قدرةله على المقاومة، وينجو الأصحاء المحصنون بذكر الله، فالشياطين لا تتنزل إلا«على كل أفك أثيم»(10) .

    2-التعوذ منه بقراءة المعوذات، روى أحمد وأبو داود والترمذي والنسائيوالبيهقي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلميعلمنا كلمات نقولهن عند النوم من الفزع: { بسم الله،أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه، ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين وأنيحضرون }وكان عبد الله بن عمرو يعلمها من بلغ من ولدهأن يقولها عند نومه، ومن كان منهم صغيراً لا يعقل أن يحفظها كتبها له فعلقها فيعنقه.

    لقد اشتملت سورة الناس على الاستعاذة بالله تعالى والالتجاء إلى رب الناسالملك الإله الحق، من شر إبليس وجنوده الذين يغوون الناس بوسوستهم، روى أبو يعلى عنأنس عن النبي صلى الله عليه وسلم: { إن الشيطان واقعخطمه على قلب ابن آدم، فإن ذكر الله خنس، وإن نسي التقم قلبه فذلك الوسواس الخناس }.

    أعوذ: ألتجئ وأحتمي. رب الناس: مربيهم ومعتني بشؤونهم. الوسواس: الموسوس الذييلقي في النفوس خواطر الشر والسوء. الخناس: أي من عادته أن يخنس ويتراجع ويهربويتأخر بذكر الله.

    ولقد أبان الله عز وجل موضع وسوسة الشيطان فقال: «الذي يوسوس في صدور الناس»(11) أي الذي يلقي خواطر السوء والشر في القلوب، وإنما ذكر الصدور لأنها تحتوي علىالقلوب، والخواطر محلها القلب.

    ثم يبين الله تعالى أن الذي يوسوس نوعان: جني وإنسي، فقال: «من الجنة والناس»(11).أما وسوسة الشيطان فمعروفة تكون في صدور الناس كما بينها الله عز وجل .
    أما شيطان الإنس فوسوسته أنه يُري نفسه كالناصح المشفق، فيوقع في الصدر كلامهالذي أخرجه مخرج النصيحة فيجعله فريسة وسوسة الشيطان الجني، قال الحسن: هماشيطانان، أما شيطان الجن فيوسوس في صدور الناس وأما شيطان الإنس فيأتي علانية

    _____________

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 2:54 am